24 Oct
24Oct

يعد غذائنا هو الوقود الأساسي لأجسامنا ، لذا يعتبر اختيار نوع الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية هو خطوة هامة في الروتين الغذائي ، حيث تلعب هذه العناصر المغذية دور مهم في بناء جسم صحي وتعزيز مناعته . 

تصنف الفيتامينات بأنها أحد أهم العناصر الغذائية لإتمام العمليات البيولوجية كالنمو وإصلاح الأنسجة وتعزيز صحة الجهاز المناعي ، ويعد فيتامين "د" ضمن أحد أهم هذه الفيتامينات ، حيث يساعد فيتامين "د" في تعزيز صحة العظام والأسنان وحماية القلب من الأمراض كما يمتلك العديد من الفوائد الصحية ، ويمكن الحصول على فوائده من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس ، بالإضافة إلى ذلك تناول  الأطعمة المدعمة بفيتامين "د"  ، وفيما يلي سوف نذكر أهم المصادر الغذائية لفيتامين د . 


المصادر الغذائية لفيتامين "د" : 

١) الأسماك الدهنية : 

تعد الأسماك الدهنية مصدرًا مهمًا لفيتامين "د"، حيث يمكن أن يعد تناولها مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د ،  ومن بعض أمثلة هذه الأسماك  (سمك التونة ، والسلمون ، والسردين ، والماكريل ) ، وينصح بتناول هذه الأسماك مرتين أسبوعيًا للحصول على فوائدها . 

٢)  البيض : 

يحتوي البيض على العديد من الفوائد الغذائية ومن ضمن أهم فوائده احتوائه على فيتامين د وتحديدًا يوجد فيتامين د في الصفار ، لذلك ينصح بتناول صفار البيض بكميات معتدلة والحرص على عدم الإكثار منه لاحتوائه على عنصر الكوليسترول والذي يزيد من أمراض القلب . 

٣) منتجات الألبان : 

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن مصادر جيدة لفيتامين د . 

٤) كبد البقر : 

يعتبر كبد البقر كنز من العناصر الغذائية ، ومن ضمن أهم هذه العناصر هي فيتامين د ، حيث يساعد تناوله على تعزيز صحة العظام والأسنان كما يدعم صحة القلب والدماغ . 

٥) الفطر : 

يحتوي الفطر الأبيض على نسبة جيدة من فيتامين د ، ويمكن أن يساعد إضافته إلى سفرة طعامك في تعويض نقص فيتامين د وتقليل الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين د . 


كما ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د في حالة عدم حصولك على الكمية الكافية منه ، وذلك بعد استشارة طبيبك .
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.