15 May
15May

تعتبر الأسئلة التي تردنا من الأهالي عن أفضل الطرق الصحية لتغذية الطفل من أكثر الأسئلة شيوعا وتكرارا، حيث يهتم الأهل بإنشاء الطفل على تغذية صحية سليمة للوقاية من الأمراض وإنشاء شخص بالغ يتحلى بصحة جسدية وعقلية سليمة ، وللإجابة على هذه الأسئلة يخبرنا إخصائي التغذية في مركز أسلوب الحياة بأن التغذية الصحية للأطفال تختلف حسب الفئة العمرية للطفل. 

الطفل الرضيع: تعتمد التغذية في هذه المرحلة العمرية للأطفال الرضع تحت سن ست شهور على الحليب فقط سواء كان عن طريق الرضاعة الطبيعية من الأم أو من خلال أنواع الحليب الصحية المتوفرة في الأسواق حيث إن الحليب يؤمن كامل العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضع. وعند بلوغ الرضيع عمر ال 6 أشهر نستطيع أن نضيف لهم الأغذية الصلبة الصحية المدعمة بالفواكه والحديد والخضراوات والمصادر البروتينية المتعددة مثل اللحوم والدجاج المهروسة المخصصة للرضع والمتوفرة في الأسواق والصيدليات الكبرى حيث توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية مساعدة المدعمة لحليب الأم ليتناولها الطفل بطريقة سهلة تتناسب مع مرحلته العمرية

 أما بالنسبة إلى الفئة العمرية للأطفال من سنة إلى خمس سنوات، فإن الجسم يحتاج نفس العناصر التي يحتاجها البالغون مثل:

 -الكالسيوم: يعد من أهم المصادر الغذائية في هذه المرحلة العمرية التي يتم خلالها بناء معظم الكتلة عضلية والعظام والأسنان، والحرص على إدخال الكالسيوم في البرنامج الغذائي للطفل يعتبر مهم جدا لتدعيم النمو في هذه المرحلة العمرية. 

-الفيتامينات: تكتسب بعض الفيتامينات أهمية خاصة للأطفال حيث إنها ذات أهمية خاصة في تحسين مستوى التركيز وجعل الطفل قادرا على تطوير قدراته العقلية والجسدية ومده بالنشاط اللازم ومن أهم هذه الفيتامينات: فيتامين ب12، وفيتامين "د"، وفيتامين هــ

 -الألياف: تحتاج أجسام الأطفال إلى الأطعمة الغنية بالبروتين للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومن أهم المصادر الطبيعية للألياف الخضروات والفواكه مثل الجزر والشمندر والتفاح والموز.

 -الكربوهيدرات: المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة لعملية التمثيل الغذائي للأطفال وتدعم النمو وتعزز الحفاظ على الصحة العامة بشكل عام، ومن الأمثلة على المصادر الجيدة الغنية بالكربوهيدرات: المعكرونة والبطاطا والخبز والبقوليات والخضروات والفواكه ومن المفيد ذكره أن هذه الأطعمة لا تعي الجسم الطاقة فحسب بل وتمده كذلك بأهم الفيتامينات والمعادن.

 -البروتين: من أهم العناصر الغذائية الأساسية للجسم والتي تساعد على نمو الخلايا والأنسجة، لذلك يعد من الضروري جدا توفر البروتين العالي الجودة في نظام طفلك الغذائي لتعزيز عملية النمو والتطور، ومن أهم المصادر للبروتين: اللحوم والدجاج والأسماك. 

-الدهون: ونقصد هنا الدهون الصحية المفيدة لنمو الطفل وتطور قدراته الجسدية والعقلية مثل حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك. ويمكن لنا أن نزود أطفالنا بهذه العناصر من خلال الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضار، الألبان القليلة الدسم والبروتين وذلك بهدف مساعدة جسمهم على استخدام الفيتامينات A، D، E و K.

 ويضيف إخصائي التغذية : نعلم أن إلزام الطفل بنظام غذائي محدد وصحي من الأمور الصعبة على جميع الأهالي، خصوصا لتفضيل الأطفال الأطعمة الغنية بالسكريات والمواد الضارة مثل الحلوى والمفرحات ويضع عدة نصائح لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي، ومن أهمها: 

-محاولة البدء مع الأطفال من سن مبكرة وتأسيسهم على عادات الطعام الصحية، فمرحلة التأسيس توفر عليكم عناء تغيير السلوك التغذوي في المراحل العمرية اللاحقة. 

-لا تجبر الطفل على إنهاء طبقه في حال الشعور بالشبع. 

-وفر الطعام الصحي أمامهم طوال الوقت، مثلا: وضع طبقا يحتوي على الفاكهة سهلة الأكل مع إبراز ألوانها مثل التفاح والبرتقال والموز بجانب التخلص من الوجبات الخفيفة غير الصحية من المنزل. -الجلوس على الطاولة مع جميع أفراد العائلة في مواعيد الوجبات الرئيسية. 

-كن مثلا يُحتذى به واتبع عادات الأكل الصحي بنفسك لتحفيز طفلك على فعل الشيء نفسه 

-استشر خبير التغذية في حالة عدم نجاح الخطوات أعلاه في تغيير السلوك الغذائي لدى طفلك. 


وأخيرا، تذكر عزيزي القارئ أن تتأكد من نضوج الوجبات بشكل كامل، والتأكد من عدم فساد الأطعمة الموجودة منذ فترة بعيدة في الثلاجة قبل أن تناولها لطفلك.

يمكنك التواصل مع أخصائي تغذية الأطفال من خلال الرابط التالي : اضغط هنا


قائمة المراجع : 

2004 - 4204  mediicans today  -atrticale 

the baby centre uk , vitamins and minerals helps your baby to grow ,- 2021

- stephanie watson , infant nutrition , webmed , 2020



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.