17 Aug
17Aug

هل يؤثر الغذاء على الدماغ ووظائفه الحيوية ؟

بالطبع ، يعد الغذاء الوقود الأساسي لأجسامنا ووظائفه الحيوية وأي طعام نتناوله فإنه قد يؤثر على صحة أعضائنا إيجابًا أو سلبًا ، ومن هنا يأتي دورنا في الحرص على انتقاء نوع غذائنا بعناية والاهتمام باختيار أطعمة تحتوي على قيم غذائية عالية ، وفي هذا المقال سنركز على الأطعمة التي تساعد في تحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز . 


أطعمة صحية لتحسين الصحة العقلية وزيادة التركيز:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين E,D والحديد والزنك والفلافونويد من شأنها أن تساهم في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز ، وفيما يلي سنعرض بعض من هذه الأطعمة .


  • البيض : 

يعد البيض من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين D ، وفيتامين b12,b6 والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي صفار البيض بشكل خاص على الكولين والذي من شأنه تحسين الوظيفة الإدراكية ، والتفكير الإبداعي وزيادة الانتباه والتركيز وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر . 


  • السلمون :

يعد سمك السلمون من أشهر وأشهى المأكولات البحرية والتي يفضل الكثيرون تناولها ، وذلك لأنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المخ وبالتالي تحسين مستوى التركيز والانتباه ، وبفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية فإنه يعد من أفضل الأطعمة التي تساعد في محاربة النسيان لذلك فإننا ننصح بتناوله مرة أو مرتين أسبوعيا خصوصا في فترة الامتحانات لزيادة نسبة التركيز والمساعدة على الحفظ والفهم  .


  • التونة : 

يعتبر سمك التونة مصدر أساسي للبروتين وأحماض أوميغا 3 والذي يعرف بفوائده العظيمة للدماغ حيث يستخدم لبناء خلايا المخ وتحسين وظائفه وتقوية الذاكرة وتأخير التدهور العقلي  . 


  • الشاي الأخضر : 

يحتوي الشاي الأخضر على عنصر الكافيين و الثيانين المفيدة لصحة الدماغ ، حيث أثبتت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر بشكل يومي يمكن أن يساعد  في تحسين الأداء الوظيفي للدماغ وتحسين الوظائف المعرفية كما أن له تأثير كبير في الوقاية من أمراض الشيخوخة والحد من القلق وتحسين الذاكرة والانتباه.


  • المكسرات : 

أفادت العديد من الدراسات أن هنالك بعض أنواع من المكسرات قد تعزز نشاط المخ وتقوي الذاكرة مثل : الجوز وهو يعد الأفضل لصحة الدماغ فهو يحتوي أحماض أوميغا 3 ، وكذلك عين الجمل حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل تحسين القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة ، بالإضافة للفستق والذي يحتوي على مركب الفلافونويد الذي يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير وحفظ المعلومات . 


  • الشوكولاتة الداكنة : 

لا تقتصر فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة على تحسين المزاج فقط فهي تساعد أيضا على رفع مستوى التركيز وتحسين الذاكرة نظرًا لاحتوائها على العديد من المعادن والعناصر الهامة لصحة الدماغ مثل : الزنك والحديد والمغنسيوم والفسفور ، وبفضل احتوائها على الكاكاو فهي تساعد على تدفق الدم إلى المخ وبالتالي تحسين القدرات المعرفية ، كما تعرف الشوكولاتة الداكنة بأنها تحتوي على منشطات طبيعية مثل الكافيين والتي من شأنها تعزيز الذاكرة ومستوى التركيز بشكل كبير . 


  • التوت الأزرق : 

يعتبر التوت الأزرق من أكثر الفواكه اللذيذة ، ورغم صغر حجمه إلا أنه يحتوي على كمية هائلة من العناصر المهمة من ضمنها مضادات الاكسدة مثل (الأنثوسيانيدين ) والتي تساعد الجسم على حماية خلايا الدماغ من التلف ، كما أنها تحسن من مستوى الإدراك وتقي من أمراض الشيخوخة كالخرف والزهايمر . 

 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.